ملامح نظام الامتحانات الجديدة في الثانوية العامة .. وزير جديد نظام جديد
امتحانات الثانوية العامة

قرائة فى النظام التعليمى بعد التغيير الوزارى ،فقد كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، عن قرار اتخذه مؤخرا، بتشكيل لجنة متخصصة من الخبراء لتقييم النظام الجديد في الثانوية العامة، بحيث يتم الإعلان عنه مبكرا، ليستعد الطلاب له مع بداية العام الدراسي الجديد.

من جهته فقد استبعد حجازي فرضية إلغاء أسئلة الاختيار من متعدد، لكن سيتم وضع نظام قد يتضمن أسئلة مقالية قصيرة، إضافة إلى أسئلة الاختيار من متعدد.

وأشار الوزير إلى أن نظام التقييم في المرحلة الثانوية يجري إعادة تقييمه بشكل أفضل، وسيتم تدريب جموع معلمي الثانوية العامة عليه، وإدخال مستشاري المواد طرفا في عملية التطوير.

وأكد الدكتور رضا حجازي أنه بصدد عقد سلسلة اجتماعات دورية مع مديري المديريات التعليمية في عموم المحافظات، استعدادا للعام الدراسي الجديد، وما تحتاجه المنظومة التعليمية من توافق في الرؤى، ومتابعة آليات تنفيذ ما يتم الاستقرار عليه.

ولفت حجازي إلى أنه خلال كل فترة، سيتم الوقوف على كل القرارات الجديدة وآليات التنفيذ في الميدان من خلال المسئولين، وسيتم محاسبة المقصرين، لافتا إلى أن الوزارة بصدد إنشاء جهاز متابعة وتقويم أداء قوي وفعال، سيكون أحد أهم أولوياته التفتيش على المدارس، ومتابعة سير العمل فيها على أكمل وجه.

وأكد رضا حجازي أن القرائية ستعود إلى المدارس بشكل أقوى من أي وقت مضى، حتى نضمن عدم صعود الطلاب للصفوف التالية بدون إجادة القراءة والكتابة، مع إعطاء أولوية أخرى للموهوبين في كل مرحلة دراسية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد أن الوزارة لن توقف عملية تطوير التعليم، وسيتم استكمالها كما هو مخطط لها، لافتا إلى أنه لا يمكن العودة إلى الوزراء، بل النظر إلى ما يتطلبه المستقبل لتخريج دفعات طلابية مواكبة لاحتياجات العصر.

وقال الوزير، إنه يجب تغيير الهدف من التعليم، ليصبح قائما على تحصيل العلم والمعرفة، لا مجرد البحث عن درجات فقط، وهذا يتطلب جهودا كبيرة ستعمل الوزارة على تحقيقها.

وشدد حجازي على أن الوزارة بصدد دمج المواد التعليمية والمنصات والقنوات التعليمية مع المناهج الدراسية، على أن تتم مناقشة ذلك خلال اجتماع الوزير مع مديري المديريات التعليمية غدا الأحد.

وقال حجازي، اليوم السبت، إن الوزارة مهتمة بتخفيف المناهج الدراسية لتواكب الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، لتحقيق الرضا المجتمعي.

وأشار إلى أن الوزارة مستمرة في تطوير التعليم مع إعادة النظر في آليات التنفيذ، لافتا إلى أهمية أن يشعر المواطن بالتطوير الحاصل على أرض الواقع، وبالتالي ستكون هناك حوارات مجتمعية حول السياسة التعليمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *